بحث في المدونة

الأحد، 21 فبراير 2021

الرئيسية لماذا تلتصق الكلاب ببعضها عند التزاوج ..؟!

لماذا تلتصق الكلاب ببعضها عند التزاوج ..؟!





الكثيرون منا شاهد ظاهرة التصاق الكلاب ببعضها البعض أثناء التزاوج ، في الشوارع و الحقول و مداخل البلدات و القرى , فهل تساءلت لماذا يحدث هذا ؟ وهل لهذه الظهارة أي تفسير علمي , هنا في هذا المقال سنعطيك الاجابة .


أسباب ظاهرة التصاق الكلاب ببعضها عند التزاوج :


يمتلك العضو الذكري للكلاب على جزء ينتفخ عند التزاوج وهو يشبة البرتقالة الصغير و لا يمكن أن ينكمش هذا الانتفاخ الا بعد الانتهاء من عملية التزاوج بين الكلاب .

كما أن العضلات المهبلية للأنثى قوية جداً فتنقبض بشكل كبير مما يعيق خروج العضو الذكري مما يتسبب في تلاصق الكلاب .

أن هذه الظاهرة لها حكمة عظيمة فهذا خلق الله , حيث أن السائل المنوي للكلاب كالماء لا توجد به لزوجة مما يجعلة من السهل خروجة وعدم حدوث التلقيح , كما أن الضغط يولد قذف أبعد داخل المهبل مما يزيد من فرصة حدوث الحمل بشكل كبير .

تستغرق عملية الالتصاق بالعادة 20 – 60 دقيقة .




التزاوج عند الكلاب :


تصل الإناث للبلوغ الجنسي بعد الشهر الثامن من عمرها والذكر قبل ذلك بشهر ولا تحاول تزويجهم قبل هذا الموعد لأنك ستضر بصحتهم

تتزوج الإناث والكلاب في بداية السنة الميلادية وتبلغ مدة الحمل 62 يوماً, وتضع الأنثى 5-6 جراء وتولد الجراء عمياء وترضع من أمها حتى تصبح قادرة مشاركة الأم الأكل

تقضي الصغار أغلب وقتها نائمة وليس للذكر الأب أي دور في تربية الصغار فهو مجرد ذكر يقوم بتلقيح الأم ولا يعترف بصغاره

تعيش الكلاب 8-12 سنة إذا تم الاعتناء بها وعرضها على الطبيب البيطري

أن السن المثالي للتزاوج للتزاوج الأول للذكر الكلب هو عام و نصف عندما تكون بنيتة قد تطورت بشكل كامل , و بالنسبة للكلبة فمن المستحسن الإنتظار حتى موعد الشياع الثاني أو الثالث حتى يكون الرحم جاهز و قد بلغت السن المناسب .


تدخل الكلبة وقت الشياع (الإثارة) كل ستة أشهر أما في كلاب الشوارع قد تنخفض لـ5 شهور أما الذكور الحافز للتزاوج لديها طوال الوقت و تزداد عند شم رائحة إفراوات الكلبة ,و أفضل موعد للتزاوج عندما تقترب الكلبة من الكلب بشكل كبير بدون توتر و يتكرر التزاوج بعد 24 ساعة .


إن التزاوج بين الكلب و الكلبة يحدث نتيجة إفراز الهرمونات و رائحتها و الخصوبة لدي الطرفين تصعب مع التقدم في العمر و تكون عند الكلبة قبل الكلب , كما يجب الإنتباه أن نقوم بعمل التزاوج بالشكل الملائم للولادة خلال فصل الربيع حتى لا نضر بالصغار .




معلومات مهمة معرفتها لتربية الكلاب :

يجب عليك تزويج الكلب الذكر بعد عام من ميلادة حتى لا يؤثر على صحته بالمستقبل .

يفضل تزوج الكلبه بعد ثاني حيضة لضمان حدوث الحمل وعدم تأثر صحتها بالمستقبل .

يجب عليك أن للذكر القدة على التزاوج طوال العام بعكس الاناث و ذلك لعدة عوامل .

من دلائل حودوث حمل عدم تقبل الأناث للكلب ومهاجمته وابعاده عنها بكل الوسائل .

يجب عليك الاهتمام بتغذية الكلبه بشكل مكثف اثناء الحمل وتوفير البروتينات والمعادن .

مدة الحمل في الكلاب شهرين فقط في معظم الكلاب الا بحالة وجود ظرف مؤثر على الحمل .

يجب على المربي تجنب  اتعاب الكلبة الحامل لمنع تعرضها للاجهاض أو تعرض الجنين للخطر.

لا يفض فصل الصغار بعد الولادة الا بعد 40 يوم و من ثم نقوم بالتطعيمات والفطام و ذلك لمصلحة الصغار وزيادة قوتهم من خلال حصولهم على الحليب الطبيعي و أكسابهم بعض المهارات من الأم .





الدورة الشهرية عند الكلاب :


تأتي الدورة الشهرية للكلبة كل ست شهور و تستمر كل دورة أسبوعين , بعد انقطاع الدورة يتم التزاوج مباشرة خلال مدة أقصاها تسع أيام , حيث يتم عرض الكلبة على الكلب يوم بعد يوم حتى يتم التلقيح والحمل و ويجب على المربي الاهتمام بالتغذية في هذه الفترة , بعض الكلاب يكون عندهم مشاكل في التزاوج أو تاخر الحمل و من الممكن أن تكون بعض الكلاب عقيمة لذلك يجب عرض الكلاب على دكتور بيطري لتشخيص الحالة و وضع الحلول المناسبة لذلك .



يتم التشغيل بواسطة Blogger.