بحث في المدونة

الأحد، 24 يناير 2021

الرئيسية معلومات قد لا تعرفها عن الأشخاص العُسر "مستخدمي اليد اليسرى" ..!

معلومات قد لا تعرفها عن الأشخاص العُسر "مستخدمي اليد اليسرى" ..!

 




ارتبط استخدام اليد اليسرى منذ قرون مضت بكل الأشياء الشريرة ، وبالتالي ظل الأمر طي الكتمان ، لكن الأبحاث التي أجريت مؤخرًا أثبتت أن الأشخاص اليساريين بارعون مثل نظرائهم في اليد اليمنى.


وهنا نقدم لكم نظرة على بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.

 


استخدام اليد اليسرى هو سمة مشتركة بين العديد من رؤساء الولايات المتحدة. خمسة من آخر سبعة من القادة العسكريين السابقين كانوا من الأشخاص العسر، بما في ذلك باراك أوباما وبيل كلينتون وجيرالد فورد.




تشير بعض الدراسات إلى أن ما يقرب من 10% من سكان العالم من مستخدمو اليد اليسرى.

كشف تقرير لشبكة سي إن إن أن استخدام اليد اليسرى أكثر شيوعًا عند التوائم.




وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Biology Letter ، يتمتع الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى بميزة في الرياضات مثل البيسبول وتنس الطاولة والكريكيت.


قال مؤلف الدراسة ، الدكتور فلوريان لوفينج من جامعة أولدنبورغ في ألمانيا ، "تشير البيانات إلى أنه كلما زادت قيود الوقت في الرياضة ، زادت نسبة العُسر".

سبعة من رواد الفضاء في مهمات أبولو الفضائية كانوا من مستخدمو اليد اليسرى.





قد تكون لاحظت أن صديقك الأيسر يهزمك دائمًا في ألعاب الفيديو وتعجبت من الأمر .. وجد بحث أجرته الجامعة الوطنية الأسترالية عام 2006 أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يمكنهم التعامل مع كميات كبيرة من المحفزات بشكل أفضل من نظرائهم الذين يستخدمون اليد اليمنى ، وبالتالي يتفوقون في مهام مثل لعب ألعاب الفيديو.




تشير دراسة أجراها باحثون أستراليون عام 2009 إلى أن الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى هم أكثر عرضة للمعاناة في المدرسة وأن أدائهم من حيث المفردات والقراءة والكتابة والمهارات الحركية الإجمالية قد لا يتطابق مع مستخدمو اليد اليمنى.




يُنظر إلى مستخدمو اليد اليسرى على أنهم انطوائيون ، لكن دراسة نيوزيلندية عام 2013 تبدد هذه الأسطورة.

قالت مؤلفة الدراسة جينا جريمشو ، دكتوراه ومديرة مختبر علم الأعصاب الإدراكي والوجداني في جامعة ويلينجتون في نيوزيلندا: "الصورة النمطية [أن العُسر أدنى عقليًا أو أخلاقيًا] لا تعكس الواقع".




تشير دراسة نشرت في التقارير العلمية إلى أن تفضيل اليد لدى للأطفال يتم تحديده في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

وقال الباحثون: "من الأسبوع الثامن عشر ، ينفذ الأجنة الحركات التي تتطلب الدقة بشكل أسرع بكثير مع اليد التي ستصبح المفضلةلهم".

وفقًا لموقع BabyMed الخاص بالحمل ، من المرجح أن ينتهي الأمر بالأطفال المولودين قبل الأوان كعسر اليد.





غالبًا ما يواجه أصحاب اليد اليسرى صعوبة في السيطرة على عواطفهم ، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الأمراض العصبية والعقلية.





وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة أبيرتاي في اسكتلندا أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يصابون بالحرج بسهولة أكبر وأنهم أكثر حساسية تجاه النقد.




في العصور الوسطى ، واجه الأشخاص العسر تحيزًا شديدًا من أعضاء المجتمع الديني لأنهم كانوا يعتقدون أن الشيطان كان أعسرًا.

كلمة "يسار" نفسها مشتقة من الكلمة الأنجلوساكسونية "lyft" ، والتي تعني ضعيف وفي اللاتينية ، كلمة اليسار هي "sinistrum" ، المرتبطة بالاسم الشرير.






وفقًا لدراسة نُشرت في Scientific Reports ، فإن مستخدمو اليد اليسرى محميون بشكل أفضل من السكتة الدماغية الشديدة.

قالت كورين بارهام ، باحثة في الدماغ بجامعة كوينزلاند في أستراليا: "من المثير أن نقترح أن استخدام اليد اليسرى قد يحميك من تأثيرات معينة للسكتة الدماغية لأن لديك توزيعًا ثنائيًا أكثر لوظائف معينة في الدماغ".




تشير دراسة من جامعة أبردين في اسكتلندا إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أفضل في التفاعل مع التبديل بين أيديهم. قال الدكتور ديفيد كاري: "العديد من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم أدمغة" اليد اليمنى " ويستطيعون استخدام اليد اليمنى أيضا ، مما يضعف التحيز النموذجي نحو اختيار اليد اليسرى المهيمنة.





من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة لاضطراب حركة الأطراف الدورية (PLMD) مما يؤدي إلى الركل والانثناء اللاإرادي أثناء نومهم.

كشفت دراسة استقصائية أجرتها جامعة توليدو ، أوهايو ، الولايات المتحدة الأمريكية ، عام 2011 ، أن "الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم فرص أعلى بكثير في حدوث حركات الأطراف الثنائية ، مما يشير إلى احتمال الإصابة بـ PLMD.




فتاحات العلب ، والمقصات ، والقيثارات ، والمقشرات ، والمفاتيح هي بعض العناصر المتوفرة في الأشكال التي تساعد في استخدام اليد اليسرى.

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Evolutionary Psychological Science ، من المرجح أن يكون الأشخاص العسر ملحدون.




وفقًا لدراسة أجريت عام 1982 ، نُشرت في مجلة العلوم Cortex ، وجد الباحثون أن الذكور العسر يتمتعون بمهارة مكانية أعلى من الذكور الذين يستخدمون اليد اليمنى ، في حين أن الإناث العسر لديهن قدرة مكانية أقل من نظرائهن في اليد اليمنى.

تعني المهارة المكانية العالية أن الفرد لديه قدرة أعلى على التصور - وهي قدرة ذات فائدة كبيرة في مجالات مثل الهندسة وعلم الفلك والأرصاد الجوية.




هل تعرف أحد أعسر ؟
شاركه المقال ..

يتم التشغيل بواسطة Blogger.