بحث في المدونة

الأحد، 10 مايو 2020

الرئيسية مرضى السكري من النوع الثاني .. اليكم هذه العشبة الشافية بإذن الله ..!

مرضى السكري من النوع الثاني .. اليكم هذه العشبة الشافية بإذن الله ..!




مرض السكري من النوع الثاني له مسببات عدة أهمها التهيئة الوراثية أي وجود استعداد جيني للاصابة بالمرض والعوامل البيئية المحيطة كالحياة القلقة المتوترة , السمنة والخمول الجسدي وعدم القيام بنشاطات حيوية .

علاج مرض السكر من النوع الثاني يرتكز على عدة محاور لتأخذ في الاعتبار أغلب المسببات للمرض . من الاسباب المعروفة طبيا بالتسبب بمرض السكري هو الزيادة في نشاط هرمون الكورتيزول .

هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية يسمى بهرمون الاستعداد للحروب والطيران , وهو هرمون التوتر في الجسم . فهو يُفرز اذا احس الشخص بقلق خفي او داهمته نوبات نفسية غير طبيعية أو عند الشعور بالجوع .

عند افراز هرمون الكورتيزول لاي من الاسباب المذكورة , يتخذ هذا الهرمون ومستقبلاته وضعية الدفاع العالي فيقوم ضمن وظائفه بعملية تصنيع الجلوكوز من البروتينات أي يقوم بتصنيع السكر من غير مصادره المعروفة كالنشويات والسكريات , فيزيد بذلك نسبة السكر بالدم .

عندما يشتكي مرضى السكري من ارتفاع سكر الدم لديهم رغم توقفهم التام عن أكل النشويات والخبز فأغلب الظن ان هرمون الكورتيزول لديهم ذو همة عالية , وأن مؤثرات بسيطة جدا بجسمهم قادرة على تنشيط الكورتيزول .

قياس هرمون الكورتيزول طبيا به تعقيدات تتعلق بالفحص نفسه , وعموما لا تظهر نتائج فاصلة الا اذا كانت نسب الهرمون عالية جدا او قليلة جدا .

زيادة نشاط هرمون الكورتيزول قد تكون خفية وهو مايسمى بالزيادة تحت السريرية , ومن اعراضه زيادة محيط الخصر , القولون العصبي والصعوبة في تنظيم مستويات سكر الدم رغم السعي وراء ذلك .

وبما أن الزيادة في مستوى الكورتيزول تكون طفيفة برغم تأثيراتها الكبيرة فان العلاج الدوائي يكون ضرره أكثر من نفعه .هناك عدة وسائل طبيعية لتثبيط فعالية هرمون الكورتيزول ليصبح تحت السيطرة .

أولا بالابتعاد عن الحياة القلقة والغير مستقرة والتفكير بايجابية يكون المريض نجح في القضاء على نشاط الكورتيزول غير المبرر .

اثبتت الدراسات ان استخدام الريحان في الحياة عموما يقلل كثيرا من نشاط الكورتيزول ولذلك سمي الريحان في بعض الممالك القديمة بنبتة السعادة .

يمكن استخدام الريحان كطيب يتطيب به , كما أن هناك انواع منه تتخذ كنكهة محببة في الشاي وهو مايسمى بالريحان الحلو ومن انواعه الحبق . ويمكن زراعته للتمتع بعطره ورائحته ومنظره .

الرسالة المأخوذة من هذا المقال , أن لنبات الريحان فائدة قصوى في علاج السكر من النوع الثاني بسبب تأثيره على هرمون الكورتيزول في الجسم .

 



يتم التشغيل بواسطة Blogger.