بحث في المدونة

الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

الرئيسية الأفضل و الأسوأ في النظام الغذائي لمرضى السكر ..!

الأفضل و الأسوأ في النظام الغذائي لمرضى السكر ..!




بالنسبة لمرضى السكر فإن هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي يجب أن يهتموا بتناولها، و كذلك هناك أطعمة لابد أن يبتعدوا عنها، لذلك اطلع معنا في هذا التقرير على أفضل و أسوأ نظام غذائي لمرضى السكر.

نصائح أساسية لمريض السكري

أولاً: ضرورة فحص مستوى السكر في الدم، و ذلك بشكل دوري لكي يعرف مريض السكري إذا كان مستوى السكر عالٍ أو متوسط أو منخفض في الدم.
ثانيًا: ممارسة الرياضة حيث أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على تفعيل الدواء الذي يتناوله المريض، كما تعمل على تخفيض السمنة، كما تعمل على تعديل نسبة السكر في الدم.
ثالثًا: إجراء فحوص للكليتين بشكل منتظم، حيث أن مريض السكر أكثر عرضة لأضرار و مخاطر الكليتين.
رابعًا: مراقبة ضغط الدم و مستوى الدهون في الجسم.

العناصر الأساسية التي لابد من تواجدها في طعام مرضى السكري

أولاً: الكربوهيدرات



إن أفضل نظام غذائي لمرضى السكر هو الذي يحتوي على كربوهيدرات أكثر، حيث أنها تعد المصدر الأساسي للطاقة في جسم المريض، و توجد الكربوهيدرات في الآتي:

الخضروات
حيث أنها غنية بالكربوهيدرت المفيدة للمريض، كما أنها غنية بالألياف، وتحتوي على معدلات منخفة من السعرات الحرارية.

الفاكهة
هناك الكثير من الفواكه التي تحتوي على نسبة بسيطة من السكر، وذلك كالموز، التفاح، والبرتقال.

الحليب
حيث يحتوي على نسب قليلة من السكر. النشويات: و تضم كلاً من الحبوب، الخبز، الأرز، المكرنة، والفول، كما تضم بعض الخضار مثل البطاطا، الذرة، و القرع.

ثانيًا: البروتينات



البروتينات مهمة جدًا لجسم المريض، إذ أنها تعمل على النمو جسم و قوته، و تزيد من طاقته، و تتمثل الأطعمة التي تحتوي على البروتينات في الآتي:

اللحوم.
البيض.
السمك.
الجبن.
الفول السوداني و البقوليات.

ما الأطعمة التي يفضل أن يتناولها مرضى السكري ؟ تتمثل الأطعمة المفضل تناولها لمرضى السكري فيما يلي

الأسماك بأنواعها المختلفة.
الشاي الأخضر حيث يتميز بفوائد عديدة.
الفاكهة التي تحتوي على فيتامين C و الكاروتين المضاد للتأكسد.
زيت الزيتون و هو من أفضل الزيوت و أكثرها إفادة.
القرفة.
البصل.
المكسرات.

ما الأطعمة التي يجب أن يمتنع عنها مريض السكري ؟

يفضل الابتعاد عن الدهون الحيوانية مثل السمن الحيواني، الكبد، الزبدة، الحلويات العربية والحليب كامل الدسم.
التقليل من الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من السكر والعسل.
الابتعاد عن الأطعمة المالحة كالأجبان المالحة و الخبز المالح و المعلبات.

هل يعد العسل بديلاً عن السكر لمرضى السكري؟




ينصح الأطباء بتناول العسل لمرضى السكري بعد تناولهم الطعام و لكن يشترط فيه ألا يكون مخزون السكر فيه مرتفعاً.

نظام غذائي لمرضى السكر

لابد أن يكون تناول الطعام بالنسبة لمريض السكري بمقادير محددة، لذا فإنه لا بد أن يتابع مريض السكري نظامه الغذائي مع الطبيب أو مع أخصائي التغذية بشكل منتظم و دوري، كما أن عليه الاعتماد على تحديد نظام الحصص بالمكونات و العناصر الأساسية في أطعمته المختلفة، و نتعرف فيما يلي على نظام غذائي لمرضى السكر وأهم الوجبات المفيدة لمرضى السكري و الوجبات الضارة التي يفضل الابتعاد عنها لمرضى السكري.

أفضل نظام غذائي لمرضى السكر

وجبة الإفطار الأفضل لمريض السكري



السعرات: 294 سعرة حرارية، 40 غرامًا من الكربوهيدرات.

هذه الوجبة السريعة تحتوى على البروتين الذي يمكن تناوله في البيض المخفوق، إضافةً إلى 40 جرامًا من الكربوهيدرات و التي تأتي معظمها من دقيق الشوفان الغني بالألياف، و العنب البري، الجدير بالذكر أن الألياف تبطئ عملية الهضم التي بدورها أن تساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وجبة الجمبرى مع المعكرونة و جبن الفيتا




 السعرات : 369 سعرة حرارية، 48 جرامًا من الكربوهيدرات.

الجمبرى قليل الدسم و العصير و الطماطم الناضجة جعلوا هذا الطبق مناسباً للجميع، جبنة فيتا لها نكهة منعشة إضافة إلى كونها تحتوي على نسبة أقل (بمقدار الثلث) من الدهون في الجبن الصلب، كما تستخدم المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة (بنسبة 50 أو 100%) لإضافة فوائد الألياف (أفضل تحكم لنسبة السكر في الدم، مزيد من الارتياح مع عدد أقل من السعرات الحرارية). وجبة ساندويتش الخضراوات التركي:  السعرات: 445 سعرة حرارية، 55 جرامًا من الكربوهيدرات. ساندويتش الخضراوات التركي متاح على نطاق واسع الآن، يحتوي على الخضراوات الطازجة المكدسة في الخبز، يقدم مع سلطة الفواكه و كوب من الحليب قليل الدسم للحصول على وجبة رائعة ومناسبة لمرضى السكر.

وجبة لحوم البقر و فول إنتشيلادا

السعرات: 443 سعرة حرارية، 48 جرامًا من الكربوهيدرات.

اللحوم الحمراء و الفاصوليا السوداء تجعل هذا الطبق المكسيكي خياراً جيداً، فالألياف في الفاصوليا يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول و السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما يمكنك تناول 10 من رقائق الذرة صغيرة الحجم (1 أونصة) مع قليل من الأطعمة النباتية.


وجبة ساندويتش الخضراوات التركي




السعرات: 445 سعرة حرارية، 55 جرامًا من الكربوهيدرات.

ساندويتش الخضراوات التركي متاح على نطاق واسع الآن، يحتوي على الخضراوات الطازجة المكدسة في الخبز، يقدم مع سلطة الفواكه و كوب من الحليب قليل الدسم للحصول على وجبة رائعة ومناسبة لمرضى السكر.

 وجبة الدجاج بالبامية




السعرات: 451 سعرة حرارية، 42 جرامًا من الكربوهيدرات.

البامية من أكثر الأطعمة المرشحة للدخول ضمن خطة الوجبة الخاصة بك كمريض بالسكري.

وجبة برجر التونة الآسيوي




السعرات: 437 سعرة حرارية، 38 جرامًا من الكربوهيدرات.

برجر التونة الآسيوي هو بديل للبرجر التقليدي و هو لذيذ ومن السهل صنعه في المنزل، توفر التونة جرعة صحية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، للمساعدة على الحماية من أمراض القلب، أضف خبز الحبوب الكاملة، 1/2 كوب من البروكلي، مع الجزر وسلطة الكرنب، و عدداً قليلاً من شرائح البرتقال، كما يمكن للبرجر التركي و برجر الخضراوات أن تعتبر بدائل جيدة، فقط إذا قمت بالتدقيق في عدد السعرات الحرارية.

وجبة السمك المشوي و الخضار




السعرات: 456 سعرة حرارية، 48 جرامًا من الكربوهيدرات.

الوجبة المثالية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو أي شخص آخر حيث أنها تحتوي على السمك المشوي و الذرة المشوية و البنجر، و الكمثرى، و لا تتعدى فيها كمية الكربوهيدرات 48 جرامًا، و هناك توازن جيد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى اللازمة في وجبة مثالية لمرضى السكري و هي: البروتين، الألياف، الدهون.

وجبة لحم البقر مع القرنبيط




السعرات : 474 سعرة حرارية، 39 جرامًا من الكربوهيدرات.

لحوم البقر مع القرنبيط المقلي، يمكنك اختيار قطع لحم البقر الخالية من الدهون مع تخفيض نسبة الصوديوم و صلصلة الصويا، تجنب المعكرونة و الأرز المقلي كلا الخياران مليآن بالكربوهيدرات و السعرات الحرارية، و الدهون،  تجنب حتى الخضار المقلي، و بدلًا من ذلك اختر الخضار المطهوة بالبخار، و تجنب صلصة الصويا لتقلل من نسبة الصوديوم.

أسوأ نظام غذائي لمرضى السكر

وجبة الإفطار السئ

السعرات: 2060 سعرة حرارية، 276 جرامًا من الكربوهيدرات.

لا يوجد وجبات لمرضى السكر بدون مقدار، و لكن هذه الطريقة تحتوي على نسبة كبيرة من  الكربوهيدرات و السعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى تناول كميات مفرطة من الكربوهيدرات.
فهذه الوجبة تحتوى بما فيه الكفاية على كربوهيدرات تكفي أربعة إلى خمس وجبات!

وجبة الفوضى المكسيكية

السعرات: 1760 سعرة حرارية، 183 جرامًا من الكربوهيدرات.

قبل تناول قضمة واحدة من البوريتو، اعلم أنها ستكسبك 98 جرامًا من الكربوهيدرات و 810 سعرة حرارية إضافة لما ستكسبه من طبقي البطاطس و الصلصة الجانبيين، كما تضيف كل شريحة من اللحم 950 سعرة حرارية إلى الوجبة الغذائية، و ترتفع نسبة الصوديوم و تبلغ ضعف الحد اليومي (1500 ملغ) للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وجبة الجمبري مع المعكرونة ألفريدو




السعرات: 2029 سعرة حرارية، 196 جرامًا من الكربوهيدرات.

الجمبري مع المعكرونة ألفريدو في المطعم المحلي بها كمية كبيرة من الكربوهيدرات، و البروتين مع 73 جرامًا من الدهون المشبعة و التي تسبب انسداد الشرايين.

وجبة ساندويتش التونة




 السعرات: 1050 سعرة حرارية، 183 جرامًا من الكربوهيدرات.

الغذاء له أهمية قصوى كباقى الوجبات، لذا لا يمكنك إعداد أي ساندويتش جاهز للأكل فحسب، فساندويتش التونة مع المايونيز ورقائق البطاطس يدفع إجمالي الكربوهيدرات إلى 183 جرامًا، و هي ستة أضعاف ميزانية الكربوهيدرات المثالية لامرأة في منتصف العمر تعاني من مرض السكري و تحاول في نفس الوقت إنقاص وزنها. Advertisement اقرأ أيضاً: 10 خرافات حول تغذية مريض السكرى.

وجبة الفراخ المقلية




السعرات: 1030  سعرة حرارية، 96 جرامًا من الكربوهيدرات.

بعيدًا عن الدجاج المقلي و البطاطا المهروسة، و البسكويت في الدجاج المحلي، حتى لو كنت تطلب صدر الفراخ البيضاء، فهذه الكربوهيدرات و الدهون وجبة ثقيلة تعيث فساداً مع نسبة السكر في الدم و محيط الخصر لديك، الصوديوم هو أكثر من ضعف الحد اليومي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، و الذي يبلغ 1500 ملغ.

وجبة طبق سمك مقلي




السعرات: 910 سعرة حرارية، 92 جرامًا من الكربوهيدرات.

الأسماك هي حجر الزاوية في نظام غذائي صحي للقلب فهي مُنخفضة عمومًا في السعرات الحرارية، وتحتوي على أحماض دُهنية صحية، و هي اختيار رائع بالنسبة لأي شخص فقط إذا لم تكن مقلية! لأن عملية القلي تعطي سعرات حرارية مفرطة و تلغي الفوائد الصحية للأسماك نفسها، فاحذر من السمك المقلي و أيضًا من سلطة الكرنب المقطع في المايونيز (الكول سلو).

وجبة الطعام الصيني





السعرات: 1433 سعرة حرارية، 125 جرامًا من الكربوهيدرات.

و هي عبارة عن: بيض ملفوف مقلي، و أرز مقليّ، بينما يسبح الطبق الرئيسي في صلصة زيتية، كل هذا يجعل من هذه الوجبة خياراً غير صحي، كما أن حجم الصوديوم الكلي في هذا النوع من الطعام أكثر من احتياجات معظم الناس الذين يعانون من مرض السكري بنسبة كبيرة تعادل ما يحتاجون إليه في 3 أيام، فهذه الأطعمة تحوي الـ MSG (الغلوتامات أحادية الصوديوم)، و هي توابل تساعد على ارتفاع محتوى الصوديوم. من خلال التعرف على تلك الوجبات و السعي على تطبيقها و السير على نظام غذائي محدد، يمكن لمريض السكري أن يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم مع الاعتماد على الأدوية التي سيكون لها تأثير أكبر مع الغذاء المناسب،الآن .

يتم التشغيل بواسطة Blogger.